أطلقت حاضنة قطر للأعمال، التابعة لبنك قطر للتنمية، الفوج الحادي عشر من برنامج ريادة الأعمال الانسيابية في 9 أكتوبر، 2018. واحتفلت الحاضنة بهذا الحدث باستضافة جو مالون، رائدة الأعمال البارزة في مجال العطور والتي تركت بصمة مميزة على واحد من أكثر العطور شهرة في العالم، لتقديم أحدث جلسة من سلسلة المتحدثين.

يعتبر برنامج ريادة الأعمال الانسيابية في حاضنة قطر للأعمال الأنجح من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث خرّج أكثر من 380 خريجًا حتى الآن. ويهدف البرنامج إلى تمكين رواد الأعمال وتزويدهم بالأدوات، والتدريب العملي والمعرفة اللازمة حول كيفية تحويل أفكارهم إلى واقع ملموس بنجاح. وذلك تماشياً مع مهمة الحاضنة لتطوير شركات قطرية بقيمة 100 مليون ريال.

من جانبه قال السيد عبد العزيز بن ناصر آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية ورئيس مجلس إدارة حاضنة قطر للأعمال: “سيحقق بأذن الله الفوج الجديد من رواد الأعمال الواعدين نجاحاً بارزا كالذي حققه أولائك الذين سبقوهم. فقد حققت قصص نجاح الشركات الناشئة المحتضنة لدينا حتى الآن إيرادات زادت عن 54 مليون ريال قطري. ويواصل برنامج ريادة الأعمال الانسيابية التابع لحاضنة قطر للأعمال في تطوير الإستراتيجية العامة لبنك قطر للتنمية في مهمته الكامنة في تحفيز قطاع خاص حيوي ومتنوع، من خلال احتضان وتمكين رواد الأعمال القطريين والشركات الصغيرة والمتوسطة من ما يلعب دوراً اساسيا ضمن خطة التنوع الأقتصاد, كما ويسرنا في بنك قطر للتنمية دائماً استضافة متحدثين ملهمين مثل جو مالون”

خلال الجلسة، خاطبت جو مالون، التي كانت تزور قطر للمرة الأولى، الفوج الجديد من رواد الأعمال الطموحين فيما يستعدون للانطلاق في رحلتهم التجارية، وتحدثت عن رؤيتها في مجال ريادة الأعمال، ورحلتها لبناء علامتها التجارية، وخبرتها العملية، ومسيرتها المهنية، وكيف انتقلت من نجاحها الكبير الأول إلى بناء علامتها الجديدة “جو لافز”.

والجدير بالذكر، أن جو مالون، التي تعدّ اسماً غير تقليدياً في مجال العطور الانجليزية. فقد اكتشفت مالون أنها تمتلك موهبة فطرية في مجال ابتكار المنتجات المعطرة يدوياً من مطبخها. ومن هذه البداية البسيطة، قررت إطلاق علامتها التجارية الأولى “جو مالون لندن” التي اكتسبت شهرة عالمية. وفي العام 1999، قامت جو ببيع شركتها إلى مجموعة شركات إستي لودر. والآن تعتبر علامتها الجديدة “جو لافز” أي “ما تحبه جو” علامة رائدة في مجال العطور الزكية المتميزة عن غيرها والتي تتبع نهجاً جديداً يهدف إلى تغيير مسار صناعة العطور من جديد.

وقد أصبحت جو عضواً في وسام الامبراطورية البريطانية حين ورد اسمها على لائحة الشرف للشخصيات التي كرمتها الملكة إليزابيث في يونيو 2018 وذلك تقديراً لخدماتها للاقتصاد البريطاني.

من جهتها قالت السيدة عائشة المضاحكة، الرئيس التنفيذي لحاضنة قطر للأعمال: “يسعدنا انضمام جو مالون إلينا اليوم في جلسة سلسلة المتحدثين هذه لإلهام قادة أعمال المستقبل. يتمتع المشاركون في برنامج حاضنة قطر للأعمال بفرصة فريدة ليشاهدوا ويستمعوا إلى رائدة الأعمال التي أصبحت إسماً عالمياً بعد أن شهدت بداية متواضعة وتبعت أحلامها وشغفها في الأوقات العصيبة للوصول إلى مكانتها البارزة في العالم الآن.”

وأضافت المضاحكة: “تُعد قصة جو مالون الرائعة البداية المثالية لرواد الأعمال الطموحين المشاركين في برنامج التحول في حاضنة قطر للأعمال. وبالنظر إلى جودة أفكار رواد الأعمال الذين انضموا إلينا في الفوج الحادي عشر، ننتظر بفارغ الصبر رؤية مشاريعهم الإبداعية تتحول إلى واقع ملموس أيضًا.”

يشار إلى أن رواد الأعمال الواعدين في قطر سيتعلمون، خلال برنامج ريادة الأعمال الانسيابية الذي يستمر 10 أسابيع، كيفية تحويل أفكارهم إلى شركات ناشئة على أرض الواقع وذلك من خلال الاستفادة من منهجية ريادة الأعمال الانسيابية. وفي نهاية البرنامج، سيحصلون على فرصة للفوز بالاحتضان من خلال عرض أفكارهم التجارية المصقولة أمام لجنة التحكيم والمستثمرين المحتملين، في يوم عرض المشاريع، والذي سيعقد في أوائل ديسمبر ويمثل بداية رحلة إنشاء أعمالهم.

شارك هذه القصة، اختر منصتك!